أمطارٌ وثلوج.. الطقس المتوقع في لبنان

 

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس غدًا، غائمًا جزئيًا الى غائم أحيانًا مع ضباب على المرتفعات ومن دون تعديل يذكر في درجات الحرارة. تهطل أمطار متفرقة تكون غزيرة أحياناً خصوصاً جنوب البلاد مترافقة ببرق ورعد ورياح ناشطة، كما تتساقط الثلوج نهارًا على ارتفاع 1500 متر، وتخف حدّة الأمطار خلال الليل مع حدوث بعض الانفراجات.

 

وجاء في النشرة الآتي:

 

-الحال العامة: لا يزال لبنان والحوض الشرقي للمتوسط تحت تأثير المنخفض الجوي المصحوب بكتل هوائية باردة والمتمركز فوق قبرص، مما يؤدي الى انخفاض في درجات الحرارة ورياح ناشطة وأمطار متفرقة تكون غزيرة أحياناً مع ثلوج على المرتفعات، يستمر تأثيره حتى صباح يوم الأحد حيث يخف نسبيًا، ومن المتوقع أن ينحسر تدريجًا اعتبارًا من بعد ظهر يوم الإثنين المقبل حيث يتحوّل الطقس الى مستقر مع عودة درجات الحرارة الى الارتفاع.

 

تحذير من احتمال تشكل السيول على الطرقات جنوب البلاد بسبب غزارة الأمطار بعد الظهر، ومن سلوك الطرقات الجبلية على ارتفاع 1700 متر بسبب تراكم الثلوج.

 

ملاحظة: معدل درجات الحرارة لشهر شباط في بيروت بين 11 و19 درجة، طرابلس بين 9 و18 درجة وفي زحلة بين 3 و13 درجة.

 

-الطقس المتوقع في لبنان:

 

الجمعة: غائم جزئياً الى غائم مع ضباب كثيف أحياناً على المرتفعات وانخفاض طفيف في درجات الحرارة لتصبح دون معدلاتها الموسمية على الساحل، تهطل أمطار متفرقة تكون غزيرة أحيانًا اعتبارًا من الظهر خصوصاً في المناطق الجنوبية مترافقة ببرق ورعد ورياح ناشطة تصل سرعتها أحيانا الى 70 كلم/س، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1600 متر وتلامس الـ 1500 ليلاً.

 

السبت: غائم جزئيًا الى غائم أحيانًا مع ضباب على المرتفعات ومن دون تعديل يذكر في درجات الحرارة، تهطل أمطار متفرّقة تكون غزيرة أحيانًا خصوصاً جنوب البلاد مترافقة ببرق ورعد ورياح ناشطة، كما تتساقط الثلوج نهارا على ارتفاع 1500متر، تخف حدة الأمطار خلال الليل مع حدوث بعض الانفراجات.

 

الأحد: غائم جزئيًا من دون تعديل يذكر في درجات الحرارة على الساحل بينما ترتفع بشكل بسيط في الداخل وعلى المرتفعات، يتكوّن الضباب على الجبال وتهطل أمطار متفرقة أحيانًا مع بعض الثلوج على ارتفاع 1600 متر.

 

الإثنين: غائم جزئيًا مع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة وضباب على المرتفعات، تهطل أمطار متفرقة تشتد أحيانًا خلال الفترة الصباحية مع احتمال حدوث برق ورعد، وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1700 متر، تخف حدة الأمطار تدريجًا بعد الظهر وتنحسر ليلاً.

 

-الحرارة على الساحل من 10 إلى 17 درجة، فوق الجبال من 3 إلى 9 درجات، في الداخل من 3 إلى 11 درجة.

-الرياح السطحية: جنوبية غربية ، ناشطة تشتد أحيانا، سرعتها بين 25 و60 كم/س.

-الانقشاع: متوسط على الساحل وسيء على المرتفعات بسبب الضباب وغزارة الأمطار اعتبارا من بعد الظهر